The Definitive Guide to الطاقة البديلة

Wiki Article



تُستخدم كل مصادر الطاقة المختلفة هذه في المقام الأول لإنتاج الكهرباء، حيث يعمل العالم على سلسلة من التفاعلات الكهربائية سواء كنا نتحدث عن السيارة التي نقودها أو الضوء الذي نقوم بتشغيله، تضيف كل هذه المصادر المختلفة للطاقة إلى مخزن الطاقة الكهربائية التي يتم إرسالها بعد ذلك إلى مواقع مختلفة عبر خطوط عالية الطاقة.

الرياح هي واحدةٌ من أفكار الطاقة المستدامة للأعمال التجارية والتي يمكن دمجها لخفض تكاليف استخدام الكهرباء.

وفي المقابل فإن نظم الطاقة السلبية تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية عبر توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

هي استخدام طاقة الرياح في تحريك الأشياء والاستفادة منها ويتم تحويل حركة الرياح إلى شكل آخر من أشكال الطاقة سهلة الاستخدام، غالبا كهربائية وذلك باستخدام عنفات (مروحيات)، تعدّ طاقة الرياح آمنة فضلا عن أنها من أحد أفراد عائلة الطاقة المتجددة، وهي طاقة بيئية لا يصدر منها ملوثات مضرة بالبيئة، يتجه العالم الآن بعد ظاهرة الاحتباس الحراري فضلا عن التلوث، لاعتماد مصادر الطاقة المتجددة كمصادر طاقة بديلة وللتخفيف من استخدام الوقود الأحفوري .

شراء الطاقة الشمسية التي تم إنشاؤها وتنفيذها من قبل جهات عملها الاستثمار في تزويد الغير بالطاقة الشمسية التجارية خارج الموقع.

يعد الوقود الحيوي صديقاً للبيئة، إذ ينتج عن عملية احتراقه غاز ثاني أكسيد الكربون بكمية مكافئة لتلك المرتبطة بنمو النباتات. إلا أن من الخطأ حساب الأمر على هذا الشكل، حيث يرش المزارعون أسمدة نيتروجينية بكميات كبيرة، من أجل إنتاج هذا الكمّ المكثف من النباتات صناعياً، إضافة إلى استهلاك كبير للطاقة الأحفورية.

تحدث ظاهرتا المد والجزر تحت تأثير دورة الكرة الأرضية حول محورها، بالإضافة إلى تأثير الجاذبية بين الشمس والقمر؛ وتُستخدَم هذه الطاقة في كثيرٍ من الدول لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث تُستغَل هاتان الظاهرتان بالاعتماد على الطاقة المخزنة في المياه خلال فترة حدوثهما، ويحدث ذلك من خلال بناء التوربينات أو المزيد من التفاصيل السدود، بهدف الحد من التلوث الناجم عن البترول أو الفحم عبر التقليل من استخدام محطات الطاقة الحرارية.

والآن، حان الوقت كي يتم اغتنام الفرصة التي تتيح التعجيل بانتشار المصادر المتجددة بما يكفل تلبية أهدافنا المشتَرَكة التي تتمثّل في التوصُّل إلى قطاع للطاقة المستدامة بيئياً ويتسم بأنه قطاع آمن وموثوق وميسور التكاليف.

يمكن أن يؤدي إنتاج طاقة الأمواج إلى إتلاف النظام البيئي البحري ويمكن أيضًا أن يكون مصدر إزعاج للسفن الخاصة والتجارية، حيث أنه يعتمد بشكل كبير على الطول الموجي ويمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للتلوث البصري والضوضاء، هذه الطاقة أيضًا أقل كثافة مقارنةً بما هو متاح في خطوط العرض الشمالية والجنوبية.

يمكن للجهات العامة والخاصة الاستفادة من فوائد الطاقة الشمسية للأعمال التجارية في مجموعٍة واسعة من الطرق منها:

التقليل من الانبعاثات الحرارية الناتجة عن توليد الطاقة.

إن فوائد الطاقة المتجددة عديدة وواضحة بقدر ما يتسم بالوضوح أيضاً الحواجز التي تحول بيننا وبين استيعابها؛ فهياكل السوق، وغياب الفهم للتكنولوجيات المتجددة الناشئة، إضافة إلى صعوبة الحصول على التمويل، وكذلك ارتفاع تكاليف التمويل ونقص الأُطر التنظيمية وغياب المكافآت مقابل الإحلال محل أنواع الوقود الأحفوري الخارجية (ومن ذلك مثلاً الانبعاثات الكربونية وملوّثات الهواء المحلية) وصِغر حجم الأسواق وتخبّط السياسات المتبعة، كل هذا لَعب دوراً في الحيلولة دون انتشار الطاقات المتجددة.

فرص إقامة حاضنات الأعمال في العراق لدعم المشروعات الصغيرة

هذه التساؤلات يعكف على الإجابة عليها فريق من علماء دوليين بـ"جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا" بفنلندا. هذا الفريق، بقيادة البروفيسور كريستيان برايير، درس بيانات متعددة من جميع مناطق العالم حول استهلاك الطاقة وتطور السكان والطقس.

Report this wiki page